تيزنيت: مواطنون يحتجون على تحديد الملك الغابوي وهجمات الرعاة الرحل

نظم المئات من المواطنين صباح يوم الإثنين 05 نونبر، وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة الإقليم، بمشاركة تمثيليات ساكنة جماعات تابعة  لدائرة أنزي وتافروت… من أجل الإحتجاج على سياسة التحديد الغابوي وانتشار الخنزير البري و الرعي الجائر الذي يقوم به بعض الرعاة الرحل وما تعانيه الساكنة من معاناة استفحلت ووصلت إلى الاصطدام المباشر بين المواطنين وهؤلاء الرعاة أصحاب  قطعان الإبل والأغنام والمعز.

وردد  المشاركين في الوقفة الاحتجاجية، شعارات تندد بالهجومات التي تتعرض لها ممتلكاتهم من طرف الخنزير البري والرعاة الرحل، مطالبين الدولة برفع الضرر عنهم وتوفير الحماية لهم. كما ندد المتضررون بتقاعس المسؤولين وتغاضي السلطات عن جرائم الاعتداء التي تطال الساكنة بالإقليم على يد الرحل من عمليات الاحتجاز والاعتداء المادي عليهم.

ويطالب المحتجون بإعادة النظر في عملية التحديد الإداري والتراجع عن قرار تسييج أراضي الساكنة من طرف إدارة المياه والغابات.كما طالب البيان الختامي من السلطات الإقليمية بحماية المحاصيل الزراعية من الخنزير البري وجحافل أغنام و إبل الرعاة الرحل وتوفير الأمن والحماية للساكنة من بطش الرعاة الرحل و اعتداءاتهم مع الكف عن عملية توطين الخنزير البري ومحميات القنص وسط الدواوير ، كما طالبوا بإلغاء قرار فرض رخص البناء على الساكنة في المجال القروي لصعوبة توفير الوثائق المطلوبة من أجل الحصول عليها ، وأعلنوا عن رفض الساكنة إحداث المجالات الرعوية بجميع أنواعها وأشكالها على أراضي القبائل .

يشار أن المشاركون في الوقفة الاحتجاجية ينتمون الى النسيج الجمعوي بمنطقة إداوسملال وتافراوت الملود وأيت إسافن وإثنين أداي وأزرو أوليلي  وفيدرالية جمعيات أيت أحمد وجمعية تكلموست للنمية و التعاون واتحاد جمعيات المجتمع المدني بمنطقة تهالة إغشان وجمعية أفا إزعنان للتنمية والتضامن بالإضافة الى المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ..

اضف تعليق